21 يونيو 2017
في رمضان تعرف على الأطعمة الغنية بالماء

في رمضان تعرف على الأطعمة الغنية بالماء

مع أهمية المحافظة على نسبة جيدة من السوائل في الجسم، خاصة في أشهر الحر، من المهم معرفة أن الجسم لا يحصل على السوائل من الماء فحسب، وإنما من الطعام كذلك، الذي يشكل في الأحوال العادية حوالي 20 في المائة من مصادر الماء للجسم.

لذلك من الطبيعي، ونحن نسعى لاستهلاك أكبر كمية ممكنة من الماء، أن نبحث عن الأطعمة الغنية بالماء لتجنب التجفاف، ومعظمها من الفواكه والخضراوات.

وقد انتقينا لك المأكولات التالية الأربع عشرة، التي يتشكل كل منها من أكثر من 90 في المائة من الماء، والتي تحتوي -بالإضافة لذلك- كثيرا من العناصر الغذائية المفيدة:

1- البطيخ الأحمر. ويمتاز (مع بقية الفواكه والخضراوات الحمراء) بغناه بمضاد الأكسدة ليكوبين lycopene المعروف بنفعه في محاربة السرطان.

2- البندورة (الطماطم)، التي عادة ما تقدم في كل أشكال السلطة.

3-الفجل، وهو من جذور الخضار الغنية بمضادات الأكسدة مثل كاتتشين catechin.

4- الخيار، قد يكون محتوى الخيار من الماء أعلى من أية فاكهة أو خضار أخرى (حوالي 97%)، مما يجعله مثاليا في عملية تخفيض الوزن.

5- الفليفلة الخضراء، وهي تفوق شقيقتيها الصفراء والحمراء في محتواها من الماء، مع أنها لا تقل عنهما في مخزونها من مضادات الأكسدة.

6- الفريز (الفراولة).

7- الغريفون (غريب فروت أو الليمون الهندي)، وقد ثبتت فائدتها في تخفيض الكولسترول السيء LDL والشحوم الثلاثية (التريغليسيريد)، وصارت واحدة من دواعم برامج تخفيض الوزن.

8- البطيخ الأصفر (الشمام)، الفقير في الحريرات الغذاءية، ويحتوي 180 غ منه -مع ذلك- كل حاجتنا اليومية من الفيتامينين A وC.

9-البرو كولي، الغني أيضا بالفيتامين A والفيتامين C، إضافة لغناه بالبوتاسيوم والألياف، واحتوائه مركب sulforaphane الذي يقي الجسم من المركبات المسرطنة.

10-السبانخ، الغني بمركب لوتين lutein والفولات folate المنشطة للذاكرة، والفيتامين E المضاد للجذور الحرة.

11-القرنبيط، المشبع بالفيتامينات والمركبات المحاربة للسرطان.

12-الكرفس celery، الفقير جدا بالحريرات الغذائية، والغني بالألياف (ما يجعله مثاليا في تخفيف الوزن)، والغني بالفولات والفيتامينات A وC وK، والذي يستخدمه الكثيرون كذلك كعلاج طبيعي للحرقة الهضمية.

13-الخس.

14- الجزر.

المصدر: مجلة صحتي

 

مواضيع متصلة:

مُفلحٌ متميزٌ أنا